تحتاج مساعدة؟

سواء كان لديك استفسار عن استخدام المنصة أو تحتاج توجيه، فريقنا متواجد لمساعدتك في أي وقت.

اشترك في النشرة الإخبارية

محتوى مختصر وعملي يساعدك تبني استبيانات فعّالة وتستخدم BSure بكفاءة ونتائج أدق.

كيف تحلل استطلاعات السفر سلوك المسافرين؟

مدة القراءة: 3 دقائق

مدة القراءة: 3 دقائق

مدة القراءة: 3 دقائق

الخميس، 3 يوليو 2025

قوالب استطلاعات السفر تفاعلية مع بي شور!
قوالب استطلاعات السفر تفاعلية مع بي شور!
قوالب استطلاعات السفر تفاعلية مع بي شور!

كم مرة شاهدت فيديوهات لانفلونسرز يتحدثون عن تجاربهم في إحدى الفنادق؟ أو حتى يصورون تجاربهم في درجة البزنس في إحدى الطائرات؟ .. دعني افاجئك أن هذه أحد استبيانات رضا العملاء التي يستخدمها قطاع السفر والسياحة بطريقة مختلفة عن المعتاد.. في هذه المقالة سنجيبك عن كيفية تحليل سلوك المسافرين عن طريق هذه الاستبيانات، وما هي نماذج استبيانات السفر التي توفرها بي شور؟

  

البيانات التي تكشفها استطلاعات الرأي هي البوصلة الحقيقية لقرارات شركات السياحة..

 

كغيرها من القطاعات، فإن قطاع السياحة، تُعدّ التجربة هي المنتج الأساسي، مما يجعل رحلة تجربة العملاء تتضمن جمع وتحليل البيانات من نقاط اتصال مختلفة لفهم تفضيلات العملاء وسلوكياتهم ومستويات رضاهم وتجاربهم الشاملة، وذلك لاتخاذ قرارات تُحسّن الخدمات والعروض.

 

في تايوان، توجد فكرة مبتكرة اسمها "مصانع السياحة"  ببساطة، هي مصانع عادية (تنتج أي شيء من البسكويت والشوكولاتة إلى مستحضرات التجميل أو حتى الروبوتات) تم تحويلها لتصبح وجهات سياحية. بدلًا من أن تكون مجرد أماكن مغلقة للإنتاج، أصبحت تفتح أبوابها للزوار لتقدم لهم تجارب تعليمية وترفيهية.


كيف تطورت الفكرة؟

لفهم تجارب الزوار وتحسينها، اعتمدت هذه المصانع على استطلاعات رضا العملاء. هذه الاستطلاعات ساعدتهم على فهم ما يعجب الزوار وما يمكن تطويره في تجربتهم.


النتائج والإنجازات:

بناءً على المعلومات التي جمعوها من الاستطلاعات، بدأ مُشغِّلو مصانع السياحة بتطبيق أفكار جديدة ومبتكرة في الخدمات، وأضافوا أنشطة تفاعلية وتجريبية تسمح للزوار بالمشاركة.


هذه التغييرات أثمرت نجاحًا باهرًا:


·         زيادة كبيرة في عدد الزوار: ارتفع عددهم بنسبة 15% سنويًا، ووصل إلى حوالي 11.5 مليون زائر بحلول عام 2019.

·         إيرادات ضخمة: حققت هذه المصانع 2.5 مليار دولار تايواني جديد من الإيرادات. 

 


أنواع استطلاعات السفر

 

تقسم شركات السياحة والسفر استطلاعات رضا العملاء إلى عدة فئات حسب النوعية، ومن ثم تقوم بصياغة الاسئلة بشكل دوري حسب آراء المسافرين، فيما يلي أبرز الأسئلة المستخدمة:

 

1.      استبيانات سفر الأسر

 

تختص هذه الاستبيانات بجمع بيانات حول سلوك سفر جميع أفراد الأسرة خلال فترة زمنية محددة (عادةً يوم أو يومين) وتستخدم لتخطيط النقل وتطوير البنية التحتية.


مثال:

كم عدد الرحلات التي قام بها كل فرد من أفراد أسرتك؟ وما هي وسائل النقل المستخدمة؟

 

2.      استبيانات سفر الأعمال

 

تختص هذه الاستبيانات ببيانات السفر لأغراض العمل، بما في ذلك وتيرة الرحلات وتكلفتها ومدتها والغرض منها، يساعد في تقييم احتياجات الشركات من التنقل واتجاهات التنقل.


مثال:

كم مرة تسافر لحضور اجتماعات عمل، وما هي وجهتك الأكثر شيوعًا؟

 

3.      استبيانات السياح والزوار

 

تُستخدم هذه الاستبيانات لفهم سلوكيات السياح والزوار، وأنماط إنفاقهم، ورضاهم، ودوافع سفرهم، مما يُمكن الشركات السياحية من التخطيط للتجارب السياحة والتسويق لها على منصاتها.


مثال:

ما هي المعالم السياحية التي زرتها خلال إقامتك؟

 

4.      استبيانات ما قبل الرحلة

 

تُجرى هذه الاستبيانات قبل الرحلة لفهم توقعات المسافرين، وكيفية تخطيطهم للرحلة، والميزانية، وما هي عوامل اتخاذهم لقرارات السفر.


مثال:

ما هو السبب الرئيسي لرحلتك القادمة، وكيف اخترت وجهتك؟


ما أهم العوامل التي تؤثر في قرارك بالسفر؟

(الوقت – المال – المسافة – الطقس – مناسبات خاصة)

 

5.      استبيانات ما بعد الرحلة


بعد الرحلة، تحرص الشركات السياحية على جمع الملاحظات لتقييم الرضا، والإنفاق، والتجارب، والتحسينات المحتملة. وهنا تأتي نماذج رضا العملاء كصافي نقاط الترويج ومقياس ليكرت وغيرها من المقاييس التي تُسهل على المستفيد من الرحلة إبداء رأيه.


مثال:

على مقياس من 1 إلى 10، كيف تُقيّم تجربة سفرك الأخيرة، وما الذي كان من الممكن تحسينه؟


ما الذي أعجبك أكثر في هذه الرحلة؟


ما التحديات أو العقبات التي واجهتها؟


ما مدى رضاك عن أسعار التذاكر أو تكلفة الرحلة؟


كيف حجزت رحلتك؟

(موقع إلكتروني – تطبيق – وكالة سفر – عن طريق شخص)

 

6.      استبيانات النقل العام

 

يركز هذا الاستبيان على تجارب وتفضيلات مستخدمي النقل العام من المسافرين، وبالأخص اللذين يرغبون بتجربة سفر منخفضة التكلفة، مما يمكن شركات النقل والسياحة من التعاون في بينهم لتقديم تجربة اقتصادية تنال رضا المسافرين.


مثال:

ما مدى رضاك ​​عن دقة مواعيد ونظافة خدمة الحافلات أو القطارات التي استخدمتها اليوم؟


ما أكثر وسيلة نقل تستخدمها في رحلاتك؟


هل تشعر بالأمان أثناء استخدامك لوسيلة النقل؟


ما وسيلة النقل الأساسية التي استخدمتها في هذه الرحلة؟

(طائرة – قطار – حافلة)


لماذا اخترت هذه الوسيلة؟

(أرخص – أسرع – أكثر راحة – لا يوجد بديل – معتاد عليها)

 

 

لذا، قبل أن تُصمّم أي تجربة سفر ناجحة من المهم أن تحلل نتائج الاستبيانات.


يمكنك الآن الاستفادة من باقات بي شور BSure التي توفر لك قوالب تناسب هويتك البصرية ويمكن ربطها بسهولة مع منصاتك، بالإضافة للعديد من المميزات التي تميز كل باقة!

 


 ما الذي تقدمه بي شور BSure  في قطاع السياحة والسفر؟

 

توفر بي شور BSure   حلولًا تقنية موثوقة ومصممة خصيصًا لتمكين جهات السفر والسياحة من تطوير خدمة عملائها من خلال التالي:

 

·         نماذج واستبيانات إلكترونية مبتكرة وآمنة: لجمع تقييمات العملاء وقياس رضاهم وتحسين تجربتهم بفاعلية وسرعة استجابة.

 

·         تحليل فوري لآراء العملاء: تتيح لك بي شور BSure  جمع وتقييم آراء وملاحظات العملاء في الوقت الفعلي، مما يساعدك على تحسين الخدمة وتقديم تجربة أفضل باستمرار.

 

·         حلول رقمية وتفاعلية: لإنشاء استبيانات مخصصة بطريقة مبتكرة وجذابة، توازن بين التفاعل البشري وفعالية التكنولوجيا.

 

·         إدارة منظمة للملاحظات: يمكنك جمع جميع الملاحظات والاقتراحات في مكان واحد، مما يسهل عليك تحسين الخدمة بشكل دوري بناءً على تقييمات العملاء.

 

·         تحسين الكفاءة التشغيلية: من خلال تحليل بيانات العملاء، تساعد بي شور BSure  في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وضبط الأداء، مما يرفع من كفاءتك التشغيلية.

 

·         تتبع تفاعل العملاء على مدار الوقت: نوفر لك أدوات لتتبع ملاحظات وتقييمات العملاء بمرور الوقت، لضمان تقديم تجربة أفضل باستمرار وتفاعل إيجابي دائم.

 

·         تقديم تجربة مخصصة للعملاء: يمكنك تخصيص الاستبيانات لتناسب نوع الخدمة المقدمة، مما يضمن حصول كل عميل على تجربة فريدة تتناسب مع تفضيلاته.

 

·         حماية بيانات العملاء: نلتزم بأعلى معايير الأمان لحماية جميع بيانات عملائك، مما يوفر بيئة آمنة وموثوقة.

 

 

في الختام..

تتجاوز استبيانات السفر في الوقت الحالي مجرد جمع البيانات، مما يتيح لجهات السياحة والسفر تقديم تجارب مميزة حتى قبل أن يدركها المسافرون أنفسهم.

 

اطلب عرضك التجريبي المجاني من بي شور الآن، وابدأ رحلة مميزة في خدمة المسافرين!

 

العودة إلى الرئيسية

بحث...

بحث...

بحث...

أفهم جمهوري

أهم 11 نموذج للتسويق الذكي لفهم جمهورك ودعم قراراتك

أهم 11 نموذج للتسويق الذكي لفهم جمهورك ودعم قراراتك

أهم 11 نموذج للتسويق الذكي لفهم جمهورك ودعم قراراتك

أهم 10 أسئلة تكشف رأي العملاء في خدماتك السياحية

أهم 10 أسئلة تكشف رأي العملاء في خدماتك السياحية

أهم 10 أسئلة تكشف رأي العملاء في خدماتك السياحية

كيف تساعدك النماذج الذكية في تحقيق نتائج أكثر بتكلفة وجهد أقل ؟

كيف تساعدك النماذج الذكية في تحقيق نتائج أكثر بتكلفة وجهد أقل ؟

كيف تساعدك النماذج الذكية في تحقيق نتائج أكثر بتكلفة وجهد أقل ؟

ما الفرق بين الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة؟

ما الفرق بين الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة؟

ما الفرق بين الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة؟

كيف تحلل استطلاعات السفر سلوك المسافرين؟

كيف تحلل استطلاعات السفر سلوك المسافرين؟

كيف تحلل استطلاعات السفر سلوك المسافرين؟

أهم 5 أسئلة ذكية تساعدك تفهم عميلك

أهم 5 أسئلة ذكية تساعدك تفهم عميلك

أهم 5 أسئلة ذكية تساعدك تفهم عميلك

مزايا بي شور برو: أداة تحليل بيانات العملاء للشركات الطموحة

مزايا بي شور برو: أداة تحليل بيانات العملاء للشركات الطموحة

مزايا بي شور برو: أداة تحليل بيانات العملاء للشركات الطموحة

أفضل 6 طرق لتحليل نتائج الاستبيانات بسهولة

أفضل 6 طرق لتحليل نتائج الاستبيانات بسهولة

أفضل 6 طرق لتحليل نتائج الاستبيانات بسهولة

لا تخطئ الاختيار! ما الفرق بين النموذج، الاستبيان والاستطلاع في جمع البيانات؟

لا تخطئ الاختيار! ما الفرق بين النموذج، الاستبيان والاستطلاع في جمع البيانات؟

لا تخطئ الاختيار! ما الفرق بين النموذج، الاستبيان والاستطلاع في جمع البيانات؟

من البيانات إلى القرارات: كيف تفهم نتائج استبياناتك في بي شور؟

من البيانات إلى القرارات: كيف تفهم نتائج استبياناتك في بي شور؟

من البيانات إلى القرارات: كيف تفهم نتائج استبياناتك في بي شور؟

أطور فريقي

استبيان 360 درجة: تقييم شامل لتحسين أداء الموظفين

استبيان 360 درجة: تقييم شامل لتحسين أداء الموظفين

استبيان 360 درجة: تقييم شامل لتحسين أداء الموظفين

القرارات الذكية تبدأ من هنا: لماذا تحتاج شركتك إلى استبيانات دورية؟

القرارات الذكية تبدأ من هنا: لماذا تحتاج شركتك إلى استبيانات دورية؟

القرارات الذكية تبدأ من هنا: لماذا تحتاج شركتك إلى استبيانات دورية؟

تقييم الأداء السنوي للموظفين: كيف تقيّم أداء موظفيك بذكاء واحترافية؟

تقييم الأداء السنوي للموظفين: كيف تقيّم أداء موظفيك بذكاء واحترافية؟

تقييم الأداء السنوي للموظفين: كيف تقيّم أداء موظفيك بذكاء واحترافية؟

كيف تساعدك النماذج في تحسين تجربة الموظف؟

كيف تساعدك النماذج في تحسين تجربة الموظف؟

كيف تساعدك النماذج في تحسين تجربة الموظف؟

استبيانات رضا الموظفين: دليلك العملي لتحسين الأداء والولاء

استبيانات رضا الموظفين: دليلك العملي لتحسين الأداء والولاء

استبيانات رضا الموظفين: دليلك العملي لتحسين الأداء والولاء

أحسّن تجربة العملاء

أبرز 8 أخطاء في تصميم الاستمارات الإلكترونية وكيف تتجنبها

أبرز 8 أخطاء في تصميم الاستمارات الإلكترونية وكيف تتجنبها

أبرز 8 أخطاء في تصميم الاستمارات الإلكترونية وكيف تتجنبها

استبيان ما بعد الخدمة أم ما بعد الشراء؟ متى تقيس رضا العميل بدقة؟

استبيان ما بعد الخدمة أم ما بعد الشراء؟ متى تقيس رضا العميل بدقة؟

استبيان ما بعد الخدمة أم ما بعد الشراء؟ متى تقيس رضا العميل بدقة؟

كيف تستفيد من مؤشر صافي الترويج (NPS) لنجاح أعمالك؟

كيف تستفيد من مؤشر صافي الترويج (NPS) لنجاح أعمالك؟

كيف تستفيد من مؤشر صافي الترويج (NPS) لنجاح أعمالك؟

صوت العميل ليس مجرد رأي: كيف توظفه لتحسين الخدمة

صوت العميل ليس مجرد رأي: كيف توظفه لتحسين الخدمة

صوت العميل ليس مجرد رأي: كيف توظفه لتحسين الخدمة

كيف تساعدك بي شور في تصميم اختبارات تفاعلية؟

كيف تساعدك بي شور في تصميم اختبارات تفاعلية؟

كيف تساعدك بي شور في تصميم اختبارات تفاعلية؟

كيف تبني علاقة أقوى مع عملائك بـ 4 استبيانات فقط؟

كيف تبني علاقة أقوى مع عملائك بـ 4 استبيانات فقط؟

كيف تبني علاقة أقوى مع عملائك بـ 4 استبيانات فقط؟

كيف تعرف مستوى نضج تجربة العميل في شركتك؟

كيف تعرف مستوى نضج تجربة العميل في شركتك؟

كيف تعرف مستوى نضج تجربة العميل في شركتك؟

استبانات المرضى: كيف تستخدم نتائج الاستبيانات لتحسين خدمات الرعاية الصحية؟

استبانات المرضى: كيف تستخدم نتائج الاستبيانات لتحسين خدمات الرعاية الصحية؟

استبانات المرضى: كيف تستخدم نتائج الاستبيانات لتحسين خدمات الرعاية الصحية؟

أهم 10 أسئلة جاهزة لقياس تجربة العميل باحترافية

أهم 10 أسئلة جاهزة لقياس تجربة العميل باحترافية

أهم 10 أسئلة جاهزة لقياس تجربة العميل باحترافية

الفرق بين استبيان رضا العملاء وتجربة العملاء: أيّهما أنسب لعملك؟

الفرق بين استبيان رضا العملاء وتجربة العملاء: أيّهما أنسب لعملك؟

الفرق بين استبيان رضا العملاء وتجربة العملاء: أيّهما أنسب لعملك؟

أستخدم أدوات ذكية

الاستبيانات التعليمية لتحسين جودة التعليم وتجربة الطلاب

الاستبيانات التعليمية لتحسين جودة التعليم وتجربة الطلاب

الاستبيانات التعليمية لتحسين جودة التعليم وتجربة الطلاب

أهم 3 أخطاء في تصميم الاستبيانات وكيف تتجنبها

أهم 3 أخطاء في تصميم الاستبيانات وكيف تتجنبها

أهم 3 أخطاء في تصميم الاستبيانات وكيف تتجنبها

الاختبارات الإلكترونية: مستقبل التقييم والتعليم

الاختبارات الإلكترونية: مستقبل التقييم والتعليم

الاختبارات الإلكترونية: مستقبل التقييم والتعليم

كيف ترفع ميزة "الأسئلة الديناميكية" من تفاعل المشاركين؟

كيف ترفع ميزة "الأسئلة الديناميكية" من تفاعل المشاركين؟

كيف ترفع ميزة "الأسئلة الديناميكية" من تفاعل المشاركين؟

أكثر من 25 نوع أسئلة لجمع بيانات دقيقة مع بي شور

أكثر من 25 نوع أسئلة لجمع بيانات دقيقة مع بي شور

أكثر من 25 نوع أسئلة لجمع بيانات دقيقة مع بي شور

أنشئ، انشر، أرسل، وحلّل: كيف تختصر منصة بي شور جميع مراحل الاستبيان في مكان واحد؟

أنشئ، انشر، أرسل، وحلّل: كيف تختصر منصة بي شور جميع مراحل الاستبيان في مكان واحد؟

أنشئ، انشر، أرسل، وحلّل: كيف تختصر منصة بي شور جميع مراحل الاستبيان في مكان واحد؟

ما الفرق بين لوحة تحليل البيانات ومنصة صوت العميل (VoC) في بي شور ؟

ما الفرق بين لوحة تحليل البيانات ومنصة صوت العميل (VoC) في بي شور ؟

ما الفرق بين لوحة تحليل البيانات ومنصة صوت العميل (VoC) في بي شور ؟

كيف تصمم هوية استبيانك في بي شور؟

كيف تصمم هوية استبيانك في بي شور؟

كيف تصمم هوية استبيانك في بي شور؟

ميزة الرسائل النصية SMS في بي شور: استبيانات متكاملة لشركتك

ميزة الرسائل النصية SMS في بي شور: استبيانات متكاملة لشركتك

ميزة الرسائل النصية SMS في بي شور: استبيانات متكاملة لشركتك

ميزة إدارة الفريق من بي شور : أدوات ذكية لتنظيم أقوى

ميزة إدارة الفريق من بي شور : أدوات ذكية لتنظيم أقوى

ميزة إدارة الفريق من بي شور : أدوات ذكية لتنظيم أقوى

أتعلم من تجارب ناجحة

مقالات مشابهة

مطور من:

BSURE 2025 © جميع الحقوق محفوظة

مطور من:

BSURE 2025 © جميع الحقوق محفوظة

مطور من:

BSURE 2025 © جميع الحقوق محفوظة